أخبار الثقافةثقافةسياحة

أقدم وشم فى العالم على ذراع مومياء مصرية فى المتحف البريطانى

أعلنت اليوم هيئة الإذاعة البريطانية bbc، إن باحثين اكتشفوا أقدم وشم فى العالم على زوج من المومياوات المصرية يبلغ عمرهما خمسة آلاف عام، فى المتحف البريطانى بلندن، عن طريق المسح بالأشعة تحت الحمراء. ونشرت النتائج في مجلة العلوم الأثرية. وأضاف الموقع، أن هذا الاكتشاف يعد دليلا قويا على أن ممارسات رسم هذا النوع من الوشوم فى أفريقيا أقدم بحوالى ألف عام مما هو معروف فى السابق.


وظهر على المومياء الذكر وشما لثور برى أعلى الذراع، بينما رسم على جسد الأنثى أربعة وشوم تحمل شكل حرف S أسفل كتفها اليمنى، فضلا عن رسم آخر.
 وكانت أقدم الوشوم المعروفة فى العالم مكتشفة على أوتزى (مومياء رجل الثلج)، وتعود إلى نفس الفترة التاريخية أيضا، ولكنها كانت أشكالا هندسية فقط، بحسب بى بى سى.  وتعد تلك المومياء الذكر من أبرز وأهم المعروضات في المتحف البريطانى، ويزورها الملايين سنويا منذ اكتشافها قبل أكثر من 100 سنة. وكشفت الأبحاث السابقة، عن أن المومياء لذكر مات بصورة عنيفة جراء طعنة في الظهر، فى عمر تراوح بين 18 إلى 21 عاما.
وكانت تظهر على ذراعه علامات داكنة تبدو كظلال أو لطخات باهتة فى الضوء الطبيعى، لكن عند فحصها بالأشعة تحت الحمراء ظهرت المفاجأة وتبين أنها وشم تصويرى.



لو كنت صاحب هايبر ماركت أو سوبر ماركت أو ستور

ابعتلنا دلوقتي مجلة عروضك علشان ننشرها علي موقع الحدث السابع وتحقق نسبة عالية من المشاهدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى