أخبار الإقتصادأخر الأخباراقتصاد وبورصةمختارات

كيفية انجاح مشروعك ونقاط فشل المشاريع

كيفية انجاح مشروعك ونقاط فشل المشاريع، هناك الكثير من الاشخاص التي تقضي وقت طويل في البحث والتفكير والتخطيط ودراسة الجدوى والتفكير في جمع الأموال قد تصل تلك الفترة لشهور وسنوات ويأتي بعد ذلك وقت تنفيذ الحلم ووقت تنفيذ المشروع.

  • سوف نعرض في هذه المقالة كيفية انجاح مشروعك ونقاط فشل المشاريع ومدى أهمية مرحلة التنفيذ ومرحلة التخطيط لنجاح المشروع. 

كيفية انجاح مشروعك 

  • إن مرحلة إنطلاق المشروع من أهم المراحل والتي تأتي بعد الجهد والعناء والمشقة في التفكير والتخطيط ودراسة تلك المشروع، ومدى النجاح المشروع حيث ان مرحلة إنطلاق المشروع من أكثر المراحل الفارقة حيث تلي تلك الفترة نجاح وعودة الأموال التي تم إنفاقها علي تلك المشروع، وتحقيق الهدف منه والتوسع من تلك المشروع أو يعقب تلك المرحلة الإحباط والفشل وحدوث فتور نحو القيام بأي عمل حر أو التفكير المجدد في التخطيط لأي مشروع مجددا. 
  • سوف نعرض في هذا المقال أهم الخطوات المتبعة لنجاح أي مشروع والتي يجب لأي صاحب مشروع أن يتبع تلك الخطوات يجب على الشخص أن يؤمن بنفسه أولا بنجاح فكرة مشروعه فيجب الإبتعاد التام عن أي أفكار سيئة فور البدء في تنفيذ أفكار المشروع، وخصوصا من أي أمور سوف تحدث في المستقبل برغم وجود العديد من المخاطر التي سوف تواجه صاحب المشروع مع الاعتماد على التفكير الإيجابي، والتركيز الكامل على الإيمان بقدراتك كصاحب للمشروع فإن الإيمان بتلك الافكار سوف يجعلك تعمل بكل طاقاتك لإنجاح المشروع الخاص بك. 
  • يجب على الشخص أن يتفرغ تماما لتنفيذ الخطة المتبعة المشروع خصوصا في مراحل التنفيذ الأولي حيث ان المراحل الأولي لأي مشروع تشبه الطفل الرضيع الذي يخرج للحياة للمرة الأولى فيتفاجأ بالعديد من المفاجآت والأسرار الصادمة بالواقع الذي نعيشه حيث ان المشروع لو لم يجد من يدعمه سوف ينهار بالتدريج فيجب متابعة المشروع ويجب أن يدير الشخص بنفسه المشروع ليضمن نجاحه. 
  • قد يتحمس الشخص في بداية تنفيذ المشروع والعمل بكل طاقة وإيجابية ويرهق نفسه في كافة الأعمال الشاقة فسوف يأتي يوم ويكون قد استنفذ كافة طاقاته، وسوف يتوقف وهو مجبر ويستسلم فيجب عمل موازنة بين القيام بالأعمال الجادة والهامة وبين استنزاف كافة طاقاتك بشكل غير صحيح حيث ان تلك الاستنزاف سوف يؤدي إلى حدوث الفشل دون أن يشعر الشخص. 
  • يجب على الشخص بعد القيام بافتتاح مشروعه أن يستثمر كافة معرفته، ويضيف كل مهاراته ولا يتوقف عن حد التنفيذ فقط حيث ان تلك المساهمة تساعد في إنجاح المشروع، وقد يحدث ذلك من خلال القيام بعمل العديد من الدورات التدريبية التي يحتاجها المشروع، وتشمل تلك الدورات إدارة الأعمال ودورات تدريبية في التسوق هذا بجانب القراءة الكثيرة والإطلاع على ما هو جديد، والخاص في مجال المشروع لضمان استمرارية نجاح المشروع. 
  • يجب على الشخص أن يعتمد علي التكنولوجيا الحديثة حيث أن التكنولوجيا أصبحت من أهم العوامل التي يحتاجها أي مشروع لينجح لما تقوم به تلك التكنولوجيا من توفير للجهد والمال من خلال تنفيذ أي معاملات قد يحتاجها المشروع لينجح، وتشمل تلك المعاملات التسويق للمنتج والقيام بمخاطبة العملاء مباشرة فيجب تكثيف كافة الجهود لتوفير كافة المواقع الإلكترونية في مشروعك مثل توفير صفحة علي الفيس بوك وغيرها من المواقع التي تسهل الاتصال بكافة العملاء. 

أهم نقاط فشل المشاريع 

  • الكثير من الأسباب التي تؤدي الي فشل المشاريع سواء كانت تجارية أو شركات مبتدئةن ومن ضمن تلك الأسباب عدم توفير خطة واضحة للمشروع الخاص بالشخص وعدم التركيز على أي مبيعات حيث ان عدم وجود مبيعات يعني عدم وجود أي ربح عائد. 
  • بالإضافة إلى عدم توفير خدمة مميزة لتلبية إحتياجات السوق أو وجود منتجات وخدمات في السوق افضل من تلك المقدمة من خلال المشروع. 
  • من المعروف أن من أهم أسباب فشل أي مشروع هو عدم الاهتمام بطريقة التسويق مع الإهمال بالمشروع، وعدم تطويره، وتطوير المنتج نفسه. 
  • الإهتمام أيضا بالمظاهر فقط سبب من اسباب فشل أي مشروع حيث يقوم صاحب المشروع بصرف الكثير من الأموال على الإفتتاح وعلي الكثير من الأشياء الغير ضرورية.
  • لا تقتصر على تلك الأسباب فقط، وعدم الإهتمام بالعملاء، وهم السبب الرئيسي لنجاح المشروع قد يتسبب في حدوث الفشل مع عدم الابتكار في المنتج أو في المشروع مع تقليد الغير فقط يكون سبب أيضا من أسباب الفشل. 
  • كما أن نقص الخبرات والإهمال في المشروع تسبب في فشله وعدم الإهتمام بحل كافة المشاكل الخاصة بالمشروع ومواجهتها، والقضاء عليها مع عدم الادخار من ارباح المشروع للتطوير منه، وتوفير المنتجات الخاصة بالمشروع مع عدم توفير أجور الموظفين سوف يؤدي إلى ترك الموظفين للعمل قد يتسبب في حدوث انهيار وفشل المشروع  قد تكون تلك الأسباب الرئيسية في فشل المشاريع. 

لو كنت صاحب هايبر ماركت أو سوبر ماركت أو ستور

ابعتلنا دلوقتي مجلة عروضك علشان ننشرها علي موقع الحدث السابع وتحقق نسبة عالية من المشاهدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى