الحدث السابع الحدث السابع
للإعلان علي الحدث السابع
recent

الحدث

recent
أخبار عاجلة
جاري التحميل ...

أساسيات تدريب الطفل علي الحمام

يحتاج تدريب الطفل علي عملية الذهاب الي التواليت عند الشعور بالحاجة للتغوط للصبر والتفهم من قبل الاهل ويجب عدم اجبار الطفل علي عملية التدرب هذه قبل ان يكون مستعدا لها فالطفل يبدا بإظهار الإشارات والتنبيهات حول حاجتة للذهاب الي التواليت بعمر سنة ونصف الي عمر سنتين وهذا هو العمر المناسب للبدء بتدريب الطفل ويجب ان يكون الطفل عندها راغبا بعملية التعلم هذه وليس خائفا منها او يجد اية صعوبات خلالها ويجب عدم اجبار الطفل بالقوة او بالعقوبات أثناء عملية التدريب.

ما هي العلامات التي تدل علي إستعداد الطفل للتدريب:

1- بقاء الطفل دون تبويل لمدة ساعتين علي الأقل.
2- عندما تصبح عملية التبرز منتظمة والطفل يخبر والدية بأنة يرغب بالتبرز.
3- ظهور علامات الرغبة بالتبول أو التبرز علي ملامح الطفل مثل وجهه أو وضعيتة أو كلامة.
4-عندما يصبح الطفل قادرا علي تنفيذ بعض الطلبات الشفهية التي تطلب منة.
5-عندما يصبح قادرا علي الذهاب الي الحمام لوحده وقادرا علي نزع وارتداء ثيابة لوحده
6- عندما يظهر انزعاجة من توسيخ حفاضة بالبول او بالبراز.

الخطوات المتبعة في عملية التدريب:

يجب أولا تحديد الكلمات الت ستستخدمها لتعريف الطفل بأعضاء جسمهو لوصف البول والبراز من المفضل استخدام الألفاظ العادية لوصف هذه المفرزات علي بول وبراز ويجب عدم استخدام كلمات مثل كررية أو نتن لكي لا يشعر الطفل بالخجل. يجب هنا شراء نونية لأنها اسهل للاستخدام من قبل الطفل في المراحل الاولي من حيث الوصول اليها والجلوس عليها ويطلب من الطفل الجلوس علي النونية لمدة دقائق مقلدا عملية التبرز حتي لو لم يتبرز بالفعل في البدء ويجب علي الأم ان تكون مرحة في عملية تدريب الطفل علي الجلوس هذه ودون إكراه للطفل من الممكن ان تقوم الأم بتدريب البنات الإنات من خلال الطلب منهن القيام بعملية تقليد للأم ويقوم الأب بتدريب الذكور بأن منهم ان يقلدوة بذهابه الي التواليت لأن الطفل يتعلم من الأشياء التي يراها اكثر مما يتعلم من الاشياء التي تطلب منه. وهنا يجب تعليم الطفل ان يخبر والدية عندما يشعر بالحاجة الي التغوط وفي البداية قد لا يتم ذلك الا بعد أن يكون الطفل قد تبول او تبرز وهذا شيء مقبول في البداية ويمكن منح الطفل مكافأة بسيطة عندما ينجح باخبار والدية برغبتة قبل ان يتبرز او يتبول.
بعد ان يصبح الطفل قادرا علي استخدام النونية اي انه اصبح يدرك من الشعورر بالرغبة بالتبول يجب البدء في تدريبة علي الجلوس عليها بعد كل وجبة طعام لان الانسان الطبيعي يشعر بالرغبة للتغوط بعد تناول الطعام بقليل ويجب هنا ايضا تعليم الطفل قواعد الصحة العامة مثل غسيل اليدين بعد كل تغوط او تبول وكذلك تعليم البنات الصغيرات كيفية تنظيف المنطقة التناسيلية عندهن حيث يجب ان تكون عملية التنظيف والمسح من الامام الي الخلف منعا لانتقال الجراثيم من فوهه الشرج الي فهه البول.
من هنا يجب الانتقال من استخدام النوينة الي عملية الذهاب الي التواليت ولا مانع من تطبيقهما معا لفترة قصيرة واذا كان الطفل يرفض الجلوس في التواليت فلا مانع ان يقوم بعملية التبرز بوضعية الوقوف او نصف الجلوس في البدء حتي يتعلم ان المكان المناسب هو التواليت.

اوعي تنسي الملاحظات دي:

- يصبح معظم الاطفال قادرين علي السيطرة علي عملية التبرز بشكل جيد بعمر ثلاثة الي اربعة سنوات يجب عدم توقع الحصول علي نتائج سريعة لان عملية التدرب تحتاج الي صبر وتأني.
- يجب منح الأطفال المتعاونة مكافآت بسيطة
- يجب عدم معاقبة الطفل غير المتعاون الذي يفشل في عملية التدرب وعدم توبيخة او معاقبتة.

عن الكاتب

الحدث السابع مالك ومؤسس
الحدث السابع
https://www.hadath7.com
جريدة صوت الحق
http://www.sowtalhaq.com
جريدة الجيزة الآن
http://www.gizanow.com
مجلة انا وطفلي
http://www.anawtifly.com
مجلة حلوتي
http://www.helwaty.com
مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على الحدث السابع وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق
بروتوكول نشر التعليقات من الحدث السابع

التعليقات

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

© 2018 حقوق النشر محفوظة لـ

الحدث السابع