أخر الأخبارالصحةصحة وجمال

4 عادات سيئة تؤثر سلباً على صحة الإنسان

    كل انسان لديه المقدرة على إنشاء بعض عادات صحية تضمن الحفاظ على صحتة، إنها تعد بمثابة روتين الحياة اليومية لأي شخص.

    غير أن الخطوة الأهم في عملية إنشاء وتكوين عادات صحية سليمة ليس في اتباع العادات الصحية فحسب، بل أيضاً معرفة ما يقابلها من عادات سيئة والابتعاد عنها. 

    عادات سيئة يجب التخلص منها فورا


    1- الأكل تحت تأثير الضغوط النفسية

    بعض الأشخاص يقومون بتناول وجبات الطعام حين يقعون تحت تأثير ضغوط نفسية معينة مثل الاكتئاب أو الحزن العميق أو القلق، أو في بعض الحالات الشعور المفرط بالسعادة، القيام بتناول الطعام ليس له علاقة بالإحساس بالجوع، لكنه يعطي الإحساس بتعويض نوع من الفراغ العاطفي والنفسي.
    لذا، فإن هذه العادة تزيد من وزن الإنسان بشكل يضر بصحته كثيراً ويجب التخلص منها.

    2- قضم الأظافر

    عادة قضم الأظافر من عادات سيئة يجب التخلص منها، وتؤدي إلى مشاكل في الأسنان، مثل سوء انطباق الفكين، لاسيما انطباق الأسنان الأمامية، كما أنها من المحتمل أن تؤدي إلى مشاكل في المعدة، كما أنها تؤدي إلى تشوه شكل أظافر الأصبع على المدى البعيد.

    وعادة ما يتسم شكل الأظافر للأشخاص الذين لديهم عادة قضم الأظافر إلى أن صفائح أظافرهم تكون قصيرة مقارنة بالأشخاص العاديين، وهذه الأظافر قد تختفي في نهاية الأمر.
    يلجأ الأشخاص إلى قضم أظافرهم عندما يحسون بالقلق أو التوتر، وللتخلص من تلك العادة، يجب أن تقاوم هذا التصرف، ثم تحاول أن تستبدله بتصرف آخر، مثل الخروج في نزهة، أو حتى سماع الموسيقى لبعض الوقت، كلما أحسست بالتوتر.

    3- التدخين

    قد يكون التدخين واحد من أخطر عادات سيئة يمارسها الإنسان، حيث يتسبب التدخين في وفاة ملايين الأشخاص في كل عام، بسبب الكثير من الأمراض التي لها علاقة مباشرة بالتدخين. منها السرطان وتصلب الشرايين والسكتات الدماغية، والتهابات الحلق، والقائمة تطول.

    وبعيداً عن الأمراض التي يتسبب في حدوثها التدخين، فإن التدخين له آثار أخرى على الإنسان مثل استنزاف المواد التي ترطب البشرة مما يؤدي إلى ظهور أعراض الشيخوخة بشكل مبكر بسبب ازدياد تجاعيد الجلد، كذلك اصفرار الأسنان، والرائحة الكريهة للفم، غير أن الأسوأ من كل ذلك أثر التدخين السلبي على صحة الأشخاص المحيطين بك بما في ذلك الأشخاص الذين تحبهم، فقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتواجدون بشكل مستمر مع مدخنين، يعانون من مشاكل صحية قد تكون أخطر على حياتهم من الأشخاص المدخنين أنفسهم.

    4- تناول الوجبات السريعة

    الأطعمة سريعة التحضير مثل البرجر والنقانق والبطاطا المقلية وأجنحة الدجاج، وغيرها من الأطعمة المنتشرة بكثرة في كل المجتمعات الحديثة، لا يمكن نكران أنها لذيذة بحق، ويتناولها الكثيرون كوجبات أساسية بدلا من تجهيز الطعام في المنزل.
    لكن بعض الدراسات أن تناول الوجبات السريعة بشكل مكثف له تأثير سلبي على نشاط الدماغ بطريقة تشبه العقاقير التي تسبب الإدمان مثل الكوكايين والهيرويين، وهذا يفسر الاشتياق لتناول الوجبات السريعة على الرغم من أنك يمكن ان تكون قد تناولتها منذ يوم أو يومين على الأكثر.
    على الرغم من أنه يصعب التوقف تماماً عن تناول الأطعمة السريعة وإزالتها من النظام الغذائي على الفور، إلا أنه يمكن الحد منها وتقليلها بدء من اليوم، يمكن استبدال البطاطس المقلية بالباطس المهروسة، واستبدال اللحم المقلي باللحم المشوي.

    ويفضل دوماً التركيز على المطاعم التي تقدم الأطعمة الصحية الغنية بالألياف مثل السلطة، والأطباق المشوية، وابتعد بقدر المستطاع عن منافذ بيع الوجبات السريعة واللحوم المصنعة.

    يجب أن تبدأ اليوم ولو بخطوات بسيطة، فهذه الخطوات تقد تعني لك أشواطاً لاحقة على طريق  الصحة والعمر الطويل.


    لو كنت صاحب هايبر ماركت أو سوبر ماركت أو ستور

    ابعتلنا دلوقتي مجلة عروضك علشان ننشرها علي موقع الحدث السابع وتحقق نسبة عالية من المشاهدة

    مقالات ذات صلة

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

    زر الذهاب إلى الأعلى