التسميات [posts7]

إغلاق القائمة
     ملحمة جلجامش واحدة من أهم وأقدم الملاحم السومرية الشعرية، وهى أسطورة تاريخية تعتبر الأكثر شهرة لبلاد الرافدين القديمة، والتى ازدهرت لأكثر من ألف عام فى بابل وآشور وانتقلت فى أنحاء الشرق الأوسط، ووصل اتصالها الإنسانى إلى حضارة دلمون فى مملكة البحرين، وشهد مسرح البحرين الوطنى، أمس الأحد، عرض "ملحمة جلجامش"، ضمن فعاليات مهرجان ربيع الثقافة، فى دورته الـ13. وخلال السطور التالية نحاول رصد بعض المعلومات عن الملحمة الأسطورية.

    ما هى ملحمة جلجامش؟

    هى ملحمة سومرية شعرية مكتوبة بخط مسمارى على 12 لوحا طينيا، ويوجد أكثر من نسخة منها أقدمها يعود للحقبة السومرية ولكن أكثرها إكتمالاً يعود للحقبة البابلية.

    متى تمت كتابة الملحمة؟

    كتبت منذ حوالى 2500/2800 سنة قبل الميلاد من قبل كاهن اسمه شين أيقى أونينى.

    ما قصة الملحمة؟

    تتحدث الملحمة عن ملك مدينة أوروك السومرية جلجامش، كانت أم جلجامش إلهة خالدة اسمها ننسُن وكان والده رجلاً عادياً مما جعل منه ثلث بشر وثلثى إله،  فى بداية القصة كان جلجامش ملكاً ظالماً وغير محبوب من شعبه، دعا سكان مدينة أوروك للآلهة من أجل التخلص من جلجامش، استجابت الآلهة لصلواتهم وقامت الإلهة أرورو بخلق رجل بدائى اسمه إنكيدو ليكون نداً لجلجامش.

    متى اكتشفت ملحمة جلجامش؟

    اكتشفت مصادفة عام 1853 م بالعراق فى موقع أثرى اكتشف بالصدفة.
    admin
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع الحدث السابع .

    الأخبار المتعلقة

    مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على الحدث السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق
    بروتوكول نشر التعليقات من الحدث السابع
    تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.