التسميات [posts7]

إغلاق القائمة

تنقية قوائم المستفيدين من نظام التموين لعام 2019 وكيفية تقديم طلبات التظلم

تنقية قوائم المستفيدين من نظام التموين لعام 2019 وكيفية تقديم طلبات التظلم

      قامت وزارة التموين بداية من عام 2019 باستكمال المنظومة الجديدة للتموين والتي بدأتها عام 2018، وقامت باتخاذ إجراءات تنقية قوائم المستفيدين من منظومة السلع التموينية بهدف استبعاد غير المستحقين للدعم، وقد وضعت وزارة التموين عدداً من المعايير التي يتم بناء عليها استبعاد المنتفع من السلع التموينية، وهذه المعايير تضمن إلى حد كبير تحقيق العدالة الاجتماعية بين شرائح المجتمع كافة، ولم يتوقف الأمر عند حد الاستبعاد، فقد كفلت الوزارة للمواطنين المستبعدين  أحقية التظلم من هذا الاستبعاد في أوقات معينة يجب أن يلتزم بها المواطن، فإن تخلف عن تقديم تظلمه، كان ذلك إقراراً منه بانطباق شروط الاستبعاد عليه، ومن ثم يتوقف صرف مقرراته التموينية.

      محددات وشروط استبعاد الأفراد من منظومة التموين في المرحلة الأولى 2018، والمرحلة الثانية 2019

      وقد شهدت الأشهر الأخيرة من عام 2018 بدء المرحلة الأولى لعملية استبعاد غير المستحقين لصرف المقررات التموينية، ومنذ بداية العام الجاري، وتحديدا منذ الأول منذ شهر مارس الماضي  بدأت الوزارة في تنفيذ المرحلة الثانية، وإعداد قائمة بأسماء الأفراد الغير مستحقين للسلع التموينية واستبعاد عدد من المنتفعين للسلع التموينية وغير مستحقين لها على أن يتم الحذف الفعلي لهم في شهر أبريل.
      وحسب ما جاء في الموقع الرسمي لوزارة التموين، فإن معايير الاستبعاد تنحصر فيما يلي:
      1- من يزيد استهلاكه من الطاقة الكهربائية عن 650 كيلو وات شهرياً.
      2- من تبلغ قيمة فاتورة هاتفه المحمول 800 جنيه فأكثر شهرياً.
      3- من يقوم بسداد مصاريف مدرسية تتخطى الـ 30 ألف جنيه سنوياً للطفل الواحد.
      4- من يمتلك سيارة فارهة أو حديثة ابتداء من موديل 2014 فأكثر.
      5- شاغلو الوظائف العليا.

      محددات وشروط استبعاد الأفراد من منظومة التموين في المرحلة الثالثة

      أما المرحلة الثالثة من مراحل تنقية كشوف المستفيدين من السلع التموينية من ليس لديهم الحق في الاستفادة من التموين، فجاءت المحددات التي يتم على أساسها الاستبعاد من نظام التموين مغايرة لما جاءت عليه محددات المرحلتين الأولى والثانية والتي كانت تركز على معيار الاستهلاك لدى الأفراد، إذ ركز معيار الاستبعاد في المرحلة الثالثة على ملكية وحيازة الأراضي الزراعية، حيث يتم استبعاد من يمتلك أو يحوز ما يزيد عن 10 أفدنة زراعية.

      محددات وشروط استبعاد الأفراد من منظومة التموين في المرحلة الرابعة

      وفيما يتعلق بالمرحلة الرابعة، فقد أوضح الناطق باسم وزارة التموين أن الوزارة ستتوقف عن صرف السلع التموينية لمن تم استبعادهم في المرحلة الرابعة والذين تلقوا رسائل قصيرة على بونات صرف السلع أو الخبز الخاصة بهم، وذلك ابتداء من شهر سبتمبر القادم، وقد ذكر المتحدث أن معايير استبعاد الأفراد في المرحلة الرابعة هي كالتالي:
      1- الأفراد الذين يستهلكون كهرباء أكثر من 1000 كيلووات في الشهر.
      2- امتلاك الأسرة لأكثر من ثلاث سيارات، أو امتلاكها لقيمة مضافة تتخطى حاجز الـ 200 ألف جنيه.
      3- الأفراد الذين يسددون ضرائب تتعدى ما قيمته 100 ألف جنيه، أو من يسدد صادرات جمركية بقيمة 100 ألف جنيه فأكثر.
      4- الأفراد الذين يحوزون أراض زراعية بمساحة إجمالية تتخطى 15 فدان.
      5- الموظفون العاملون بالقطاع الحكومي ويتقاضون مرتبات تبدأ من 12 ألف جنيه شهرياً فأكثر.

      ومن الطبيعي أن تر بعض الفئات سالفة الذكر أن في تنفيذ تلك المعايير مساس بأحقيتهم في سلع تموينية مدعومة، لذلك قررت الوزارة إتاحة الفرصة لهم لشرح ظروفهم من خلال تقديم تظلم للوزارة، ويتم ذلك باتباع الخطوات الآتية.

      كيفية القيام بالتظلم

      أوضح معاون وزير التموين استمرار الوزارة في تلقي تظلمات الأفراد الذين تلقوا رسائل قصيرة باستبعادهم من منظومة التموين في المرحلة الرابعة وأيضاً من تخلف في المراحل الثلاثة السابقة، من خلال الدخول على موقع دعم مصر www.tamwin.com.eg واتباع الخطوات التالية
      1- بعد اكتمال تحميل الصفحة، يتم الدخول على تبويب "تظلمات عادلة"، حيث يشترط أن يتقدم للتظلم صاحب البطاقة التموينية.
      2 - إدخال رقم البطاقة التموينية، وإدخال الرقم القومي بشكل صحيح، بالإضافة إلى تحديد محافظة الصرف التابع لها.
      3- يقوم المتظلم بكتابة أسباب التظلم من وجهة نظره دون الحاجة إلى إرفاق أية مستندات، ثم يكتب رقم الهاتف المحمول الخاص به حتى يسهل لموظفي الوزارة التواصل معه للنظر في طلب التظلم المقدم منه.

      وقد ناشد معاون وزير التموين كافة المواطنين الذين تم استبعادهم ولم تنطبق عليهم شروط الاستبعاد، المبادرة بتقديم تظلمهم خلال هذه المرحلة حتى لا يتم وقف صرف مقرراتهم التموينية، منوهاً أنه بعد انتهاء المرحلة الحالية من تلقي طلبات التظلم عبر الموقع الإلكتروني، لن يكون من حق أي فرد تم استبعاده التقدم بطلب تظلم.
      من ناحية أخرى، صرح مستشار وزير التموين اللواء عمرو مدكور، أن الوزارة تعمل جاهدة على تذليل أي صعوبات أو مشاكل تحول دون سرعة استخراج بطاقات التموين لمستحقيها سواء كان ذلك لمن يستخرجون بطاقات جديدة، أو بدل التالف والفاقد، وأيضاً طلبات الفصل الاجتماعي، حيث أن الفترة الحالية التي يستغرقها صدور البطاقة حوالي 20 يوماً تبدأ من تاريخ تسجيل البيانات على النظام الإلكتروني في مكتب التموين التابع له.
      كما أوضح مستشار الوزير أن الوزارة تعمل على الإعداد لإطلاق بوابة إلكترونية جديدة تختص بتلقي طلبات التظلمات وذلك تيسيراً على المواطنين، وتوفيراً لسرعة الاستجابة والنظر في الطلبات.

      وسوف نتابع معكم كل جديد في هذا المجال، وإبلاغكم بموعد فتح باب التظلمات، والفترة المقررة لاستلامها، والفترة التي يستغرقها فحص التظلمات وإعلان نتائجها أولا بأول حيث لم يتم الإعلان عن تلك المواعيد حتى الآن.

      الحدث السابع
      كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع الحدث السابع .

      الأخبار المتعلقة

      مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على الحدث السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق
      بروتوكول نشر التعليقات من الحدث السابع
      تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.