الحدث السابع الحدث السابع
جدول مباريات كأس العالم روسيا 2018
recent

الحدث

recent
أخبار عاجلة
جاري التحميل ...

جامعة الطفل 7 حقول ومشروع تخرج في عين شمس

في سابقة فريدة من نوعها تبدأ الدراسة في جامعة الطفل بجامعة عين شمس، اليوم، لكل من المرحلة الثالثة للمرحلة العمرية 11 عاما والمرحلة السادسة للمرحلة العمرية 14 عاما. وقد أوضح الدكتور محمد شريف قطب، مدير مركز تطوير المشروعات والابتكار والملكية الفكرية بجامعة عين شمس، تفاصيل مشروع جامعة الطفل بالجامعة. 100 طفل من سن الـ9 وحتى الـ15 تستقبلهم الجامعة منذ العام 2015، حينما بدأت المشروع بتمويل من أكاديمية البحث العلمي، إلى جانب انطلاقه في عدد آخر من الجامعات، لتخرج الجامعة في السنة الثالثة لها 8 دفعات.
جامعة الطفل 7 حقول ومشروع تخرج في عين شمس
إجازة منتصف العام الدراسي ونهاية العام الدراسي، المدة التي تبدأ فيها الدراسة بجامعة الطفل ولمدة أسبوعين، حيث ينقسم الأطفال إلى مراحل حسب أعمارهم لتصنف على الشكل التالي (9 ـ 10 مرحلة)، (10 ـ 11 مرحلة)، (11 ـ 12 مرحلة)، (12 ـ 13 مرحلة)، (13 ـ 14 مرحلة)، (14 ـ 15 مرحلة). ويدرس الأطفال في 7 حقول أساسية يفرضها نظام جامعة الطفل، وحقل ثامن ضافته جامعة عين شمس وهي: "المياه ـ الطاقة ـ التنوع البيئي ـ الإنسانيات (وبداخلها حقوق الطفل) ـ الصحة والغذاء ـ الفنون ـ علم المصريات).
لا تعتمد تلك الفروع الـ7 على التلقين النظري، ولكنها تهدف إلى تنمية الابتكار حيث يقوم شعار جامعة عين شمس على (احلم ـ ابدع ـ ابتكر)، حيث يتعرف الطفل على جميع ا لمحاور من خلال التطبيق العملي في المعامل كفرع الصحة والغذاء بدلا من الحديث عن ماهية البكتريا وأضرارها يدخل الأطفال إلى معمل المايكروبيولوجي ويضعون إصبعهم على الميديا. وفي اليوم التالي يرون النتيجة بأنفسهم، وكذلك تعليم الإسعافات الأولية وليس البدائي منها ولكن من خلال تمثيليات كيف يسعفون أحدا أصيب بأزمة قلبية من خلال "العروسة" التي يستخدمها طلاب الطب والتمريض، وهذا العام أهداهم رئيس جامعة عين شمس جهاز يساعدهم على دراسة الإشارات في جسم الإنسان ليرووا ذلك بأنفسهم.

جامعة الطفل 7 حقول ومشروع تخرج في عين شمس

وفي "علم المصريات" يتعرف الأطفال على تاريخ جدودهم من خلال كيفية تعاملهم في علم الرياضيات، وحاضرهم الدكتور ماهر شاور أستاذ الرياضيات بجامعة إنديانا في بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية سابقا، ومؤلف أول كتاب متخصص في علوم الرياضيات والبرديات التي تحوي النظريات والمعادلات الرياضية في عهد القدماء المصريين، وهو خريج جامعة عين شمس دفعة عام 1956، وكرمه رئيس الجامعة لتفاعل الطلاب معه.
المعلومات والتكنولوجيا، فرع ثامن أضافته جامعة عين شمس على الحقول المعمول بها، ويعتبر "قطب" أن أجمل ما في المشروع هو عدم وجود شروط للالتحاق الأطفال بجامعة الطفل، وإنما تضم جميع المستويات الأكاديمية والاجتماعية "حكومي ـ تجريبي ـ خاص ـ إنترناشونال"، ولا يختلفون عن بعضهم في الابتكار.
"ماجستير صغير"، النتيجة التي يخرج بها الطلاب، حيث أكد مدير مركز تطوير المشروعات والابتكار والملكية الفكرية بجامعة عين شمس، أن بعد انتهاء الأسبوعين الذي يحصل خلالهم الطلاب على الدورة في الإجازة يقترح عليه القائمون على المشروعات عدد من المشروعات يختار منها، ويتابع معهم أستاذًا جامعيًا يلتقون مرة أو مرتين في الأسبوع حسب مواعيد الطرفين ليأتي في الإجازة التالية ومعه المشروع.
وأشار قطب إلى أن جامعة عين شمس تستقبل الأطفال من سن التاسعة ويظلوا يتنقلون بين المراحل حتى يتموا الـ15 عاما، مشيرًا إلى أن الفرق بين ما يتلقاه الأطفال في مراحلهم العلمية هي دخول المعامل، فكلما كان السن أصغر كلما كانت المحاذير داخل المعامل أكبر، موضحا أن هناك أطفالًا بعد تخرجهم يظلون على تواصل مع المركز لحضور محاضرات أخرى "أصبح هناك نوع من أنواع الصداقة مع المشروع"، ويكرمهم رئيس الجامعة في نهاية الدورة.

جامعة الطفل 7 حقول ومشروع تخرج في عين شمس

جامعة الطفل 7 حقول ومشروع تخرج في عين شمس

عن الكاتب

الحدث السابع مالك ومؤسس
الحدث السابع
https://www.hadath7.com
جريدة صوت الحق
http://www.sowtalhaq.com
جريدة الجيزة الآن
http://www.gizanow.com
مجلة انا وطفلي
http://www.anawtifly.com
مجلة حلوتي
http://www.helwaty.com
مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على الحدث السابع وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق
بروتوكول نشر التعليقات من الحدث السابع

التعليقات

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

© 2018 حقوق النشر محفوظة لـ

الحدث السابع