التسميات [posts7]

إغلاق القائمة

الصحة : اول طعم ضد شلل الاطفال بالحقن من 4 شهور بالمجان

الصحة : اول طعم ضد شلل الاطفال بالحقن من 4 شهور بالمجان
    لقد قامت وزارة الصحة والسكان بالاعلان عن تعديل جداول التطعيم الإجبارية للأطفال من عمر يوم وحتى سنة ونصف ليتم إدراج أول طعم بالحقن ضد فيروس شلل الأطفال للجدول ليمنح للمواليد الجدد عند 4 شهور فقط بواقع جرعة واحدة بكمية قدرها 0.5 سم حقنا بالعضل فى الفخذ اليمنى بالمجان.
    ووزعت الإدارة المركزية للشئون الوقائية بوزارة الصحة جداول التطعيم الجديدة المقرر منحها للأطفال من الميلاد وحتى عام ونصف، مؤكدة استمرارية طعم شلل الأطفال الفموى للأطفال بواقع 7 جرعات حتى إنهاء تطعيماته الإجبارية.
    وبحسب منشور وزارة الصحة للمديريات بالقاهرة والمحافظات، فإن التطعيم "سولك" هو لقاح عضلى يأخذه الأطفال للتحصين ضد مرض شلل الأطفال ويوفر حماية ضد 3 أنواع من فيروسات شلل الأطفال وهو تطعيم مختلف عن "سابين"، الذى يأخذه الأطفال عن طريق الفم.
    ويحفظ الطعم الجديد فى مخازن طعوم المديريات، والإدارات، والمناطق الطبية، داخل ثلاجات "ICE – LINED" بالسلات العلوية أو السفلية، وفى مكاتب الصحة والوحدات الصحية فى منتصف الرف الثانى بالثلاجات العادية، وداخل السلات سواء العلوية أو السفلية، وبالثلاجات "ICE – LINED" إن وجدت.
    ووفقا للجدول الجديد للتطعيم يتم منح الأطفال طعم كبدى بى أول 24 ساعة من الميلاد، بواقع 0.5 سم حقنا بالعضل بالفخذ اليمنى مع جرعة سابين شلل الأطفال بواقع نقطتين بالفم وجرعة بى سى جى الخاصة بالدرن بواقع 0.5 سم حقنا داخل الجلد بالكتف الأيسر.
    وعند شهرين يحصل الطفل على جرعة "سابين" شلل الأطفال نقطتين بالفم والطعم الخماسى حقنا بالعضل بالفخذ اليمنى بواقع 0.5 سم، وعند 4 شهور يحصل على طعم شلل الأطفال سابين نقطتين بالفم والطعم الخماسى حقنا بالعضل فى الفخذ اليمنى وسولك بواقع 0.5 سم حقنا بالعضل فى الفخذ اليسرى، وعند 6 شهور يحصل الطفل على "سابين" شلل الأطفال نقطتان بالفم والطعم الخماسى، وعند 9 شهور يحصل على "سابين" شلل الأطفال نقطتين بالفم، وعند 12 شهر سابين شلل الأطفال وطعم الحصبة والحصبة الألمانى والنكاف تحت الجلد بالزراع اليمنى، وعند 18 شهر سابين شلل الأطفال بالفم والدفتيريا والسعال الديكى والتيتانوس بواقع 0.5 سم حقنا فى الفخذ اليسرى والحصبة والحصبة الألمانى والنكاف حقنا بالزراع اليمنى.
    وأكد مصدر مسئول بوزارة الصحة والسكان، أن الطعم الجديد متوفر حاليًا بالوحدات الصحية ومراكز التطعيم ويحصل عليه الأطفال عند 4 شهور كجرعة مهمة لرفع مناعتهم إلى حد لا يمكن معه الإصابة بالمرض خاصة الأطفال العائدين من الخارج.
    وأضاف المصدر، أن اللقاح الجديد مصنع فى الهند ومتداول فى جميع أنحاء العالم منذ فترة طويلة والكميات الأولى من اللقاح عبارة عن منحة من منظمة الصحة العالمية على أن يتم القيام بشراء اللقاح فيما بعد، مؤكدة أن اللقاح آمن للغاية ويرفع مناعة الأطفال، مشيرة إلى أن الأطفال يحصلون على 7 جرعات على مدار العام ونصف الأولى من عمرهم، وتابع: يحصل الأطفال على طعم شلل الاطفال عند شهرين و 4 و 6 و 9 و12 و 18 شهر.
    وتابع: الجرعات مهمة ومستمرة مع جرعات شلل الأطفال الدورية التى تعطى عن طريق الفم طوال السنة والنصف الأولى من الميلاد، مضيفًا أن منظمة الصحة العالمية وفرت لمصر 4 ملايين و283 ألف جرعة تستخدم خلال عام.
    وأوضح المصدر، أن الوزارة استعدت لاستيراد الكميات المطلوبة للفترة من 2018 وحتى 2021، مضيفاً أنه سيتم استيراد ما يقرب من 3 ملايين ونصف المليون للفترة التى تعقب الانتهاء من الجرعات المخصصة من منظمة الصحة العالمية كمنحة، متابعًا: التطعيم الجديد عبارة عن حقن "السولك IPV"
    يشار إلى أن مصر خالية من شلل الأطفال وكانت آخر حالة، مؤكدة لشلل أطفال تم تسجيلها بمصر عام 2004، وأعلنت مصر خالية من مرض شلل الأطفال عام 2006 من قبل منظمة الصحة العالمية.
    الحدث السابع
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع الحدث السابع .

    مقالات متعلقة

    مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على الحدث السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق
    بروتوكول نشر التعليقات من الحدث السابع
    تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.