التسميات [posts7]

إغلاق القائمة

العوامل الاقتصادية التي تؤثر على سوق الفوركس

العوامل الاقتصادية التي تؤثر على سوق الفوركس
      سوق الفوركس هو عالم حقيقي، حيث يشارك المتعاملين من المشترين والبائعين من جميع أنحاء العالم فيصفقات تقدر بتريليونات من الدولارات في كل يوم. حقيقة أن تداول العملات الأجنبية أصبح يعني أن أحداث الاقتصاد الكلي تلعب دورًا أكبر في الفوركس أكثر من أي وقت مضى. فيما يلي، سنناقش بعض الاتجاهات والأحداث الاقتصادية التي ستفيد من هم جدد في أسواق الفوركس.

      دور الاقتصاد الكلي في الفوركس

      يتأثر سوق الفوركس بعوامل الاقتصاد الكلي الشاملة، حيث تؤثر هذه العوامل على قرارات المتداول وتحدد في نهاية المطاف قيمة العملة في وقت معين.
      تعد قوة اقتصاد الدولة عاملاً هامًا في قيمة عملتها، ومع ذلك ، تتشكل القوة الاقتصادية العامة من خلال العديد من الأحداث والمعلومات التي قد تتغير على أساس يومي ، مما يساهم في طبيعة سوق الصرف الأجنبي الدولية على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. دعنا نلقي نظرة فاحصة على بعض العوامل التي تؤثر على مكانة الاقتصاد ودفع التغييرات في قيمة عملته.

      سوق الفوركس والمال

      ربما تكون أسواق رأس المال العالمية أكثر المؤشرات وضوحا لصحة الاقتصاد، في حين أن أسواق الأسهم والسندات هي أبرز الأسواق في العالم. من الصعب تفويت تجاهل المعلومات العامة في أسواق رأس المال، حيث يوجد تدفق مطرد للتغطية الإعلامية ومعلومات محدثة عن تعاملات الشركات والمؤسسات والجهات الحكومية. يجب أن يكون الارتفاع أو البيع الواسع للأوراق المالية الناشئة من بلد أو آخر إشارة واضحة على أن النظرة المستقبلية (قصيرة الأجل أو طويلة الأجل) لهذا الاقتصاد قد تغيرت في نظر المستثمرين.

      وبالمثل، فإن العديد من الاقتصادات تعتمد على أحد القطاعات في الدولة، مثل السوق الكندية القائمة على السلع الأساسية، حيث نجد ارتباط الدولار الكندي ارتباطًا وثيقًا بحركة السلع مثل النفط الخام والمعادن، ونتيجة لذلك، فإن ارتفاع أسعار النفط يؤدي حتماً إلى ارتفاع الدولار الكندي بالنسبة إلى العملات الأخرى.  لذلك يعتمد تجار السلع، مثل تجار الفوركس، اعتمادًا كبيرًا على البيانات الاقتصادية لتداولاتهم، وفي كثير من الحالات سيكون للبيانات الاقتصادية نفسها تأثير مباشر على كلا السوقين.

      وأيضاً، تعتبر أسواق السندات ذات أهمية حاسمة لما يحدث في سوق الفوركس، حيث أن كل من الأوراق المالية ذات العائد الثابت والعملات تعتمد بشدة على أسعار الفائدة. وتقلبات أسعار الخزانة تعد عاملا رئيسياً في تحركات العملات، مما يعني أن التغيير في العائدات سيؤثر مباشرة على قيم العملات. لذلك، من المهم أن نفهم كيف يتم تقييم السندات - السندات الحكومية خاصة - من أجل التفوق كتاجر فوركس.
      التجارة الدولية وسوق الفوركس
      عامل رئيسي آخر هو توازن مستويات التجارة والاتجاهات بين الدول، حيث تعمل مستويات التجارة بين الدول كبديل للطلب النسبي على البضائع من أي دولة. إن الدولة التي لديها سلع أو خدمات ذات طلب دولي كبير سيتولد تفضيل أكبر لعملتها. على سبيل المثال، من أجل شراء البضائع من أستراليا، يجب على المشترين تحويل عملتهم إلى الدولار الأسترالي (AUD) لإجراء عملية الشراء. إن الطلب المتزايد على الدولار الأسترالي سيضع ضغوطًا تصاعدية على قيمته.

      كما تحدد الفوائض التجارية والعجز التجاري مكانة الدولة التنافسية في التجارة الدولية، فالبلدان التي تعاني من عجز تجاري كبير هي مشتري / مستورد صاف للبضائع الدولية، مما يؤدي إلى بيع المزيد من عملاتها لشراء عملة دول أخرى من أجل دفع ثمن البضائع الدولية. من المحتمل أن يكون لهذا النوع من الحالات تأثير سلبي على قيمة عملة البلد المستورد.

      التأثير السياسي على أسواق الفوركس

      يلعب المشهد السياسي للدولة دورًا رئيسيًا في النظرة الاقتصادية لهذه الدولة، وبالتالي، في القيمة المتوقعة لعملتها. يراقب متداولو الفوركس الأخبار والأحداث السياسية باستمرار لقياس الخطوات التي قد تتخذها حكومة بلد ما في الاقتصاد، إن وجدت. ويمكن أن تتراوح هذه التدابير من زيادة الإنفاق الحكومي إلى تشديد القيود على قطاع معين أو صناعة معينة.
      لى سبيل المثال، تعتبر الانتخابات المقبلة دائمًا حدثًا رئيسيًا لأسواق العملات، حيث إن أسعار الصرف سوف تتفاعل في كثير من الأحيان بشكل أفضل مع الأحزاب التي لديها برامج مسؤولة مالياً والحكومات الراغبة في متابعة النمو الاقتصادي. مثال جيد على ذلك هو التصويت على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، والذي كان له تأثير كبير على الجنيه البريطاني (GBP) عندما صوتت المملكة المتحدة لمغادرة الاتحاد الأوروبي. وصلت العملة إلى أدنى مستوياتها منذ عام 1985 بعد التصويت لأن التوقعات الاقتصادية في المملكة المتحدة كانت فجأة غير مؤكد.

      أيضا تعد السياسات المالية والنقدية لأي حكومة من أهم العوامل في اتخاذ القرارات الاقتصادية، حيث تتم مراقبة قرارات البنك المركزي التي تؤثر على أسعار الفائدة بشدة من قبل سوق الفوركس عن أي تغييرات في الأسعار الرئيسية أو التوقعات المستقبلية.

      الإصدارات الاقتصادية والفوركس

      التقارير الاقتصادية هي العمود الفقري لقواعد اللعبة التي يقوم بها تاجر الفوركس. الحفاظ على تقويم التقرير الاقتصادي أمر بالغ الأهمية للبقاء على اطلاع دائم في هذا السوق سريع الخطى. قد يكون إجمالي الناتج المحلي هو التقرير الاقتصادي الأكثر وضوحًا، حيث إنه يمثل الأساس في الأداء والقوة الاقتصادية للبلد. الناتج المحلي الإجمالي يقيس إجمالي الناتج من السلع والخدمات المنتجة في الاقتصاد، ومع ذلك، فإن أحد الأشياء الرئيسية التي يجب تذكرها هو أن الناتج المحلي الإجمالي هو مؤشر متأخر، مما يعني أنه يقدم تقارير عن الأحداث والاتجاهات التي حدثت بالفعل.
      التضخم هو أيضا مؤشر مهم للغاية، لأنه يرسل إشارة إلى زيادة مستويات الأسعار وانخفاض القوة الشرائية. ومع ذلك، فإن التضخم هو سلاح ذو حدين، حيث يرى الكثيرون أنه ضغط هبوطي على العملة بسبب تراجع القوة الشرائية. من ناحية أخرى، يمكن أن يؤدي ذلك أيضًا إلى ارتفاع قيمة العملة، حيث قد يجبر محافظي البنوك المركزية على زيادة أسعار الفائدة للحد من ارتفاع مستويات التضخم. التضخم هو موضوع مثير للجدل بين الاقتصاديين، ونادراً ما تكون آثاره على العملات واضحة.

      الحدث السابع
      كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع الحدث السابع .

      الأخبار المتعلقة

      مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على الحدث السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق
      بروتوكول نشر التعليقات من الحدث السابع
      تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.