التسميات [posts7]

إغلاق القائمة

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 2019

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 2019
    "ولد الهدى فالكائنات ضياء" إنه ذكرى مولد نبي المحبة والسلام، نبي الرحمة والمغفرة محمد صلى الله عليه وسلم. تلك الذكرى العطرة التي تثير شجون المسلمين في شتى بقاع الأرض، ميلاد رسول كريم اختصه الله واصطفاه من أجل هدف نبيل جليل، ليحق به الحق ويزهق الباطل، ويعيد عرب الجاهلية لتوحيد الله عز وجل، ونبذ الشرك والخلاف بينهم، وليكون نور الحق الهادي للبشرية جمعاء، فهو خاتم الأنبياء والمرسلين من أجل هداية الناس كافة.
    لقد نزلت الرسالة السامية على خير الأنام من أجل تصحيح المفاهيم وعودة البشرية من غي الضلال لحلاوة الإيمان بالله الواحد الأحد، ويالها من مهمة شاقة وعسيرة، ولكن الرسول الكريم كان لها، وتصدى - بقوة إيمانه بالله سبحانه وتعالى، وبصدق رسالته- لأهوال جسام، وتعرض للكثير من الأذى من أقرب الأقربين له، فصبر واحتسب حتى أتم رسالته على الوجه الأمثل قبل أن يغادر دنيانا إلى صفيه وحبيبه، إلى الله عز وجل.

    كيف يحتفل المسلمون بالمولد النبوي الشريف

    لا شك أن هذه المناسبة العظيمة مصدر سعادة غامرة لكل مسلمي العالم، حيث يحرصون على تبادل الزيارات والتهاني، وهي مناسبة عظيمة للتقرب إلى الله بالدعاء كي يحفظ الله البلاد والعباد. وعادة ما تقام الولائم بهذه المناسبة وتقدم الحلوى للضيوف.
    وفي مصر يكون هناك طابعا يتسم بالفرحة وتعليق الزينات في الشوارع، وتنتشر حلوى المولد النبوي، وهي أنواع من الحلوى اللذيدة المضاف إليها الحمص أو السوداني أو السمسم أو المكسرت والفستق. وتكتمل فرحة الصغار بالحصان والعروسة المصنوعة من الحلوى والمزينة بالشرائط الملونة.

    الحفاظ على السنة النبوية الأصيلة وتنشئة الصغار عليها

    إن الاحتفال بذكرى المولد النبوي لن تكتمل إلا بإحياء سنة الرسول الشريفة، وغرسها لدى الصغار والنشء، حتى يشبوا على قيم الرسول الرفيعة، ويتخذوه قدوة لهم، فقد وصفه الله عز وجل بأنه على خلق عظيم، وأنه صلى الله عليه وسلم كان خلقه القرآن. وليس بعد القرآن من شيء يقال، فمن كان خلقه القرآن فقد وصل إلى الكمال في الخلق الحسن.

    كيف ننشء الصغار على سنة نبيهم محمد صلى الله عليه وسلم؟

    عندما ينشأ الصغار على كلمة الحق وقول الصدق فذلك من سنته العطرة.
    عندما ينزع الصغار إلى حب العدل ونبذ الظلم فهم على سنة الرسول الكريم.
    عندما ينصرون الضعيف ويطيعون الوالدين، ويهتمون بدراستهم فهم على السنة الشريفة.
    عندما يتحلون بالشجاعة والإقدام، وعندما يحسنون معاملة الغير، ويصلون الرحم ويراعون الجار فهم على السنة.
    عندما يتقون الله في أعمالهم، ويكونون أصحاب ضمير حي، عندما يبتسمون في وجه الغير ويعطفون على الصغير ويحترمون الكبير تكون تلك خلق القرآن وسنة رسوله الكريم.
    عندما يؤدون الفروض والمناسك في مواعيدها ولا يتفاخرون ولا ينافقون حاكما ظالما أو رئيس عمل، ويقولون كلمة حق في وجه حاكم ظالم فقد اصابوا وهم على الطريق الصحيح.
    عندما يبذلون الجهد في الفهم الصحيح للدين والبعد عن التطرف وتنقية السنة الشريفة من كل ما شابها عبر قرون هي عمر الإسلام يكون ذلك هو جهاد الحق.
    عندما يراعي المسلم أهل الكتاب، ويبادلهم المودة والاحترام، ويتعايش معهم بسلام كمواطنين متآخين في بلد واحد يكون ذلك هو القرآن وسنة نبيه.
    عندما ينبذ المسلم إلحاق الأذى بالغير يعم الحب والسلام كل أطياف المجتمع.
    عندما يمد المسلم يد المساعدة للمحتاج، ويساعد في تخفيف آلام الآخرين، ويدخل الفرحة والبسمة على الأيتام والفقراء يكون ذلك هو الإسلام وتكون هذه سنته العطرة.
    عندما يسعى المسلم للصلح بين المتخاصمين وينشر المحبة والسلام فيمن حوله فقد سار على سنة النبي الكريم.
    وهكذا يجب أن تكون إحياء السنة النبوية في ذكرى المولد النبوي الشريف، وأن يتم الاحتفال بها في المدارس، وتقام المسابقات المختلفة، وتمنح الجوائز الرمزية.
    الحدث السابع
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع الحدث السابع .

    الأخبار المتعلقة

    مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على الحدث السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق
    بروتوكول نشر التعليقات من الحدث السابع
    تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.