التسميات [posts7]

إغلاق القائمة

انتشرت مؤخرًا حوادث الانتحار تعرف علي اسبابة

انتشرت مؤخرًا حوادث الانتحار تعرف علي اسبابة

      انتشرت مؤخرًا حوادث الانتحار، وذاع الكلام عن الاكتئاب، وما الذي يفعله بالشخص الذي يحتاج لعنايةٍ نفسية. ولذا في هذه المقالة سنتعرف على الاكتئاب، وأعراضه، وأسبابه.

      ما هو الاكتئاب؟

      الاكتئاب بالنسبة للغالبية العظمى من الناس يعبر عن استجابة عـاديـةتثيرها خبرة مؤلمة كالفشل في علاقة، أو خيبة أمل، أو فقـدان شـيء مـهـمكالعمل، أو وفاة إنسان غال. وما يميز هذا النوع العادي من الاكتئـاب؛ أنـهيحدث لفترات قصيرة قد لا تزيد على أسبوع، كـمـا أنـه عـادة مـا يـكـون مرتبطًا بالموقف الذي أثاره.
      أما بالنسبة للاكتئاب المرضي فهو يتميز بأربع خصائص:
      1- أكثر حدة.
      2- يستمر لفترات طويلة.
      3- يعوق الفرد بدرجة جوهرية عن أداء نشاطاته وواجباته المعتادة.
      4- الأسباب التي تثيره قد لا تكون واضحة أو متميزة بالشكل الذي نراه عند الغالبية العظمى من الناس.

      أعراض الاكتئاب العاطفية

      يتسم المزاج المكتئب بالشعور باليأس والحزن ووهن العزيمة والقلق و/أو التهيج المفرط طوال اليوم، وكل يوم تقريبًا لمدة أسبوعين. قد تظهر هذه المشاعر الداخلية في تصرفات مثل البكاء المتكرر، ملاحظات حادة وجارحة، نظرة مستقبلية متشائمة، كلامٍ يكشف عن شعور الشخص بأن الحياة تسحقُه.

      أعراض الاكتئاب الجسدية

      لدى الجسد وسيلة لإظهار الأعراض عندما يعاني الشخص عاطفيًّا. قد يعاني الأشخاص المكتئبون تغييرًا في الشهية وفي أنماط النوم. بالإضافة إلى ذلك، يميل الأشخاص المصابون بالاكتئاب إلى الشكوى بكثرة من الأعراض الجسدية، وغالبًا ما يراجعون الطبيب أكثر من المعتاد.

      أعراض الاكتئاب الفكرية

      يميل الأشخاص الذين يعانون الاكتئاب إلى التفكير السلبي الذي يتعلق بشخصهم. قد تلاحظ أن صديقك يقول تعليقات فيها انتقاص من ذاته، مثل: (لن يكون في وسعي بتاتًا أن أتولى القيادة دون أن أفسد كل شيء). علاوة على ذلك، قد يجد الشخص صعوبة في التفكير بوضوح، أو إبداء اهتمام بشيء ما، أو اتخاذ القرارات. إذا لم يُعالج الاكتئاب، فقد يؤدي إلى التفكير في الموت أو إلى الانتحار، في أسوا الحالات. ينبغي أن تكون يقظًا ومتنبهًا لتعليقات مثل: (أريد فقط أن أنام إلى الأبد)، أو (أنا لا أستطيع الاستمرار على هذا المنوال بعد الآن).

      أعراض الاكتئاب السلوكية

      من خصائص الاكتئاب: انخفاض طاقة الشخص، والتعب والإرهاق. قد تلحظ أن منزل صديقك لم يُنظف منذ بعض الوقت، وقد تلحظُ نقصًا في النظافة الشخصية، وأن صديقك ينام أكثر بكثير من المعتاد، وأنه لا يستمتع بالأمور التي كان يحبها عادة.
      أعراض الاكتئاب الروحية:
      عندما يُصاب شخص ما بالاكتئاب، قد يجدُ صعوبةً في التواصل مع الله، والإيمان بالله. وقد تصير الصلاة أمرًا صعبًا بالنسبة إليه، أو ينتابه إحساس بالذنب واليأس لأنه لا يصلي بما فيه الكفاية وعلى النحو الصحيح، أو لا يدعو من أجل الأمور الصحيحة. إذا تأثرت حياة الفرد الروحية سلبًا خلال الاكتئاب فقد يجد صعوبة في الوصول إلى المسجد بسبب التعب، وعند وصوله إلى هناك، ربما يجد صعوبة في الصلاة.

      أسباب الاكتئاب

      يُجمع معظم أطباء الصحة النفسية على أنَّ مجموعة من العوامل الداخلية والخارجية تؤثر في مزاج الشخص. وهنا بعض المؤثرات الشائعة التي تسبب الاكتئاب:
      * العوامل الوراثية والكيمياء الحيوية والهرمونات.
      * تاريخ عائلي من الإصابة بالاكتئاب.
      * خسارة ضمن نطاق علاقة ما- موت أو طلاق، أو انتقال إلى مكان جغرافي آخر.
      * الشعور بعدم الأمان وعدم الاستقرار في العلاقات.
      * تغيير في المركز الوظيفي.
      * عدم الرضا عن العمل، و/أو عن بيئة العمل.
      * التفكير السلبي.


      الحدث السابع
      كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع الحدث السابع .

      الأخبار المتعلقة

      مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على الحدث السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق
      بروتوكول نشر التعليقات من الحدث السابع
      تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.