التسميات [posts7]

إغلاق القائمة

المصريون القدماء كانوا يستخدمون شجرة المورينجا

المصريون القدماء كانوا يستخدمون شجرة المورينجا

    لقد كان للمصرين القدماء باع طويل في استخدام النباتات التي توجد في محيطهم للحصول على الفوائد التي تحتويها هذه النباتات و الأشجار، فقد أثبتت الدراسات أن المصريين القدماء كانوا على علم كامل بالنباتات العطرية و الأدوية التي يمكن استخراجها منه، فقد أثبتت الدراسات التي درست مقابر بناه الأهرام كيف كان المصريون القدماء يطعمون العمال في بناء الأهرامات الكثير من الأطعمة التي تولد الكثير من الطاقة فتساعدهم على بذل المزيد من الجهد،أيضا تقيهم من الأمراض الموسمية مثل البرد و الصداع وتعب الجسم، فكان طعام بناة الأهرام مبني على البصل و الجرجير ونوع من الخبز اسمه كما يعرفه الفلاحون الآن العيش البتاو. ومن ضمن إسهامات المصريين القدماء في هذا المجال أكتشافهم للفوائد الطبية و الصيدلية الكبيرة لشجرة المورينجا.
    أكد الباحثون في مجال المصريات أن المصريين القدماء كانوا يزرعون شجرة المورنجا في مصر للاستفادة منها في حياتهم اليومية، وهذا أيضا ما أكده كتاب اللآلئ الدرية فى النباتات والأشجار القديمة المصرية حيث ذكر الكتاب أن شجرة المورنجا وردت في كتاب الموتى حيث عرفت باسم اليسار وكان وصفها أن طولها خمسة امتار يستخرج منها زيت عطري الرائحة كان المصريون القدماء  يحبونه فهو زيت عطري وأيضا له منافع طبية كبيرة فهو مريح للبطن و مفتت للحصوات ويزيل حالة الدوخة خصوصا لدى النساء، وهو أيضا ما تم ذكره في كتاب ابيدوس للعلامة ماريت باشا.

    فوائد نبات المورنجا كما عرفه المصريون القدماء

    هذا وقد عرف زيت شجرة المورنجا لدى المصريين القدماء بأسماء عدة على حسب نوع الزيت وطريقة تصنيعه فمنه ما يسمى بالزيت الأحمر ومنه نوع أخر كان يسمى بالزيت الأخضر، هذا وقد أكدت المصادر التاريخية أن المصريين القدماء كانوا يحبون أن يدهنوا بالزيت شعورهم نظرا لفوائده العظيمة على الشعر، أيضا فإن زيت شجرة المورنجا يساعد على التخلص من النمش كما أمه يستعمل للحماية من أشعة الشمس الضارة أيضا يدخا زيت شجرة المورنجا في تحضير العديد من مستحضرات التجميل التي عرف المصريين القدماء تحضيرها من أنواع هذا الزيت المختلفة .

    أهم منتجات شجرة المورينجا

    هذا ومن المعروف أن نبات المورنجا هو نبات عطري له فوائد طبية عظيمة ويستخدم في انتاج خمس منتجات مختلفة وهي: شاي المورنجا: وهو يصنع من مطحون أوراق المورنجا، هذا وقد أثبتت الدراسات أن تناول هذا الشاي يعطي الجسم العديد من الفيتامينات و الأملاح المعدنية المهمة للجسم، أيضا يمد الجسم بالعديد من مضادات الأكسدة مما يقلل من الشوارد الحرة في الجسم و يحسن الهضم بشكل كبير خصوصا الافراد الذين يعانون من تقلبات القولون العصبي، أيضا فإن شاي المورنجا يمد الجسم بنسب عالية من الزنك و الحديد مما يعزز من فرص التداوي بأمراض الكبد و النقرص و المفاصل والأنيميا.
    زيت المورنجا: هو أيضا من المنتجات التي تنتج من شجرة المورنجا وهو يساعد على علاج أمراض الجهاز الدوري وضيق الشراين و الأوردة ، أيضا يوجد منتج إسمه مطحون الجذور الذي يعالج بكتيريا القولون ويقي من السرطان.
    هناك أيضا صابون المورنجا: وهو صابون من زيت المورنجا وله فوائد علاجية كبيرة مثل علاج قشرة الشعر  و الهالات السوداء وحب الشباب أما المنتج الأهم هو بذور المورنجا حيث ينظم مستوى السكر في الدم .
    شجرة المورنجا لاتزال في مصر الى الآن وهناك العديد من المبادرات التي أقامها مصريون لإعادة الاستثمار في زراعة هذه الأشجار على مدى واسع حتى يتسنى لكل المصريين تجربة منتجاتها المختلفة والمفيدة.

    الحدث السابع
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع الحدث السابع .

    الأخبار المتعلقة

    مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على الحدث السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق
    بروتوكول نشر التعليقات من الحدث السابع
    تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.