التسميات [posts7]

إغلاق القائمة

فوائد السمسم المدهشة (أكثر من 10 فوائد رائعة)

فوائد السمسم المدهشة (أكثر من 10 فوائد رائعة)
    فوائد السمسم المدهشة
    فوائد السمسم المدهشة
    سنتحدث اليوم عن فوائد السمسم الرائعة والتي ربما لن تتوقعها. تحتوي بذور السمسم على العديد من المزايا التي توفرها على المدى الطويل والقصير. يحتوي على بعض المركبات الفريدة التي تؤثر بشكل إيجابي على الصحة، وهي خاصية لا يمكن العثور عليها في العديد من البذور الأخرى.
    عموما، فوائد السمسم كثيرة جدا فإنه يسهل الهضم، ويحسن صحة الشعر والجلد، ويخفظ ارتفاع ضغط الدم، ويقلل من الالتهابات، ويمنع السرطان وأمراض العظام، ويساعد في السيطرة على مرض السكري، ويحسن صحة الفم، ويحسن التمثيل الغذائي.

    بذور السمسم:

    تُشتق بذور السمسم من نبات السمسم، وهو أحد أقدم نباتات البذور الزيتية في العالم. إنه مرن للغاية ويمكن زراعته في مجموعة متنوعة من الظروف المناخية، والبذور صغيرة جدًا في الحجم، وعرضها حوالي 2 ملم وطولها 3-4 ملم، وهي محصورة داخل قرون صغيرة تبطن محاور النبات.
    في الأصل، كانوا موطنها في الهند وأجزاء من أفريقيا، على الرغم من أن العديد من البلدان الأخرى تقوم بزراعتها أيضًا، على الرغم من أنها بذور زيتية، إلا أن محتوى الدهون فيها هو إلى حد كبير التنوع الصحي، وهذا هو السبب في أنها واحدة من أكثر صحة زيوت الطبخ المستخدمة في جميع أنحاء العالم. يمكن شراء بذور السمسم بدون قشر و تقشيرها.

    القيمة الغذائية لبذور السمسم:

    من فوائد السمسم أن بذوره مغذية للغاية حيث أن 100 جرام فقط من هذه البذور يمكن أن تحتوي على ما يصل إلى 573 سعرة حرارية.
    بالإضافة إلى ذلك، تحتوي أيضًا على ما يقرب من 50 جرامًا من الدهون، 85 ٪ منها تقريبًا دهون صحية. تحتوي هذه البذور أيضًا على وفرة من فيتامين ب 6 والثيامين والنياسين بين الفيتامينات والكالسيوم والنحاس والمغنيسيوم والحديد والفوسفور بين المعادن.

    فوائد السمسم الصحية (بذور السمسم):

     
    فوائد السمسم الصحية

    فوائد السمسم الصحية


    فوائد السمسم الصحية عديدة ورائعة لنبدأ!

    يساهم في الحفاظ على على صحة القلب:

    نسبة الألياف العالية من بذور السمسم مفيدة أيضًا للقلب. يعمل على تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الشرايين والأوعية الدموية. لذلك، فإنه يمنع حالات مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية وتصلب الشرايين.
    أظهرت العديد من الدراسات أن المغنيسيوم يمكن أن يكون له تأثير إيجابي في السيطرة على أعراض مرض السكري. بما أن مرض السكري هو نمط حياة، فإن المرضى الذين يتعاملون معه يشكلون روتينًا غذائيًا صحيًا لمساعدتهم على مكافحة المرض.
    تناول معتدل من بذور السمسم على أساس يومي يمكن أن يقطع شوطا طويلا في مساعدة مرضى السكر، دون الحاجة إلى القيام بالكثير.
    يمكن للأحماض الدهنية الموجودة في البذرة، ومستخلص البذرة، أن تسهل عمل الدواء الموصوف لمرضى السكر، بما في ذلك جليبنكلاميد. هذا صحيح بشكل خاص لأولئك الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2. يجعل الدواء أكثر فعالية في الجسم، وينظم أيضًا الأنسولين والجلوكوز في الدم. كم هي رائعة فوائد السمسم!

    يسهل عملية الهضم:

    من فوائد السمسم الرائعة أنه يحسن عملية الهظم، هذه البذور الصغيرة تحتوي على كمية رائعة من الألياف.
    كما نعلم فالألياف ضرورية للهضم الصحي لأنها تكثف الفضلات ثم تساعدها على التحرك بسلاسة عبر الأمعاء الغليظة. بهذه الطريقة، تمنع الألياف فرص انسداد الأمعاء.
    ارتبط تناول بذور السمسم مباشرة بتقليل مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك أو الإسهال. كما أنه يحافظ على صحة القولون ويقلل من فرص الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي.

    يعزز التمثيل الغذائي:

    التمثيل الغذائي الأمثل هو مفتاح الصحة الكلية. من فوائد السمسم أنه يحافظ على الجسم قويًا ويعطي مستويات عالية من الطاقة التي يمكن استخدامها خارجيًا لأداء العمل وداخليًا للوظيفة الخلوية.
    بالإضافة إلى ذلك، يزيد من الحركة والنشاط، ويعزز النمو الخلوي.
    تمكن بذور السمسم لأنها غنية بالألياف. علاوة على ذلك ، فهي غنية أيضًا بالبروتينات التي تتحلل داخل الجسم، ويتم إعادة استخدام المكونات في وظائف جسدية متعددة.

    يقلل من الالتهابات:

    يقلل من الالتهابات

    يقلل من الالتهابات

     

    تعد بذور السمسم الغنية بالنحاس غذاءً عجيبًا في مكافحة عدد من الأمراض ذات أعراض الالتهاب، مثل التهاب المفاصل.
    زيادة على ذلك، فإن محتوى النحاس من بذور السمسم ضروري أيضًا لتقوية جدران الأوعية الدموية، حيث أن الجدران الأرق لديها فرصة أكبر للتمزق.
    يقوي العظام والمفاصل أيضا. فائدة أخرى لاستهلاك النحاس في بذور السمسم هي أنه يزيد من امتصاص الحديد، وهو ليس من المعدن السهل استهلاكه. بما أن الحديد هو المكون الرئيسي في الهيموجلوبين ويمكن أن يتسبب نقص الحديد في الجسم في الإصابة بفقر الدم، فإن النحاس ضروري للحفاظ على فقر الدم والظروف الأخرى ذات الصلة. يضمن أن الدورة الدموية للجسم تعمل في أفضل حالاتها وأن جميع الأعضاء تتلقى كميات قصوى من الأكسجين.

    يحسن من صحة العظام:

    من ضمن فوائد السمسم الرائعة كونه يحسن صحة العظام. حيث تحتوي بذور السمسم على كمية رائعة من المعادن الأساسية مثل الفوسفور والزنك والكالسيوم. في حين أنه من المعروف أن الكالسيوم ضروري لنمو العظام وللحفاظ على كثافة العظام، لا يجب تجاهل آثار الزنك والفوسفور في هذه المسألة.
    تناول كميات معتدلة من بذور السمسم يوميًا يمكن أن يمنع الجسم من الإصابة بنواقص تؤثر على صحة العظام. علاوة على ذلك، تعد بذور السمسم توصية غذائية للأشخاص الذين يعانون بالفعل من أمراض العظام.
    تعمل هذه البذور على إصلاح العظام التي كان من الممكن أن تضعفها بداية الحالات الموهنة مثل هشاشة العظام أو بسبب إصابة العظام.
    بالإضافة إلى ذلك، فهي تقوي العظام أيضًا ويمكن أن تسهل تكوين مادة عظمية جديدة.

    يقلل من ارتفاع ضغط الدم:

    ارتفاع ضغط الدم هو أحد أكبر أعراض اعتلال الصحة في زمننا هذا. ازداد عدد حالات ارتفاع ضغط الدم على مدى العقدين الماضيين، ويُعزى هذا النمو إلى نمط الحياة الذي نعيشه الآن، والذي يتضمن تغييرًا كبيرًا في طريقة استهلاكنا للطعام. يعد تناول بذور السمسم طريقة عضوية لمكافحة ارتفاع ضغط الدم.
    تمنع الزيوت الطبيعية والأحماض الدهنية في البذور تطور العديد من أمراض القلب. بالإضافة إلى ذلك، هذه البذور غنية بالمغنيسيوم، وهو موسع وعائي معروف، مما يعني أنه يقلل من ضغط الدم.
    في إحدى الوجبات المعتدلة، يمكن أن توفر بذور السمسم ما يصل إلى 25٪ من الكمية الموصى بها من المغنيسيوم.
    إدا أردت اكتشاف المزيد حول المغنيسيوم والمغاغنيسيوم بلس!

    يساهم في منع السرطان:

    ترتبط بذور السمسم ارتباطًا وثيقًا بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان لأن هذه البذور غنية بمجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن.
    كما ذكرنا سابقًا، فإن بذور السمسم غنية بالمغنيسيوم، وبالتالي لها خصائص قوية مضادة للسرطان.
    علاوة على ذلك، تحتوي هذه البذور أيضًا على مركب “phytate”. هذا المركب نادر ولكنه قوي، لأنه يعمل كمضاد للأكسدة.

    الحماية من الإشعاع!

    واحدة من فوائد السمسم واستهلاك بدوره بانتظام هي أنه يحمي الأعضاء من الآثار الضارة للإشعاع، لأنه يحتوي على مركب يسمى السمسمول.
    مصادر الإشعاع كثيرة. التعرض للإشعاع في العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي. يمكن أن يؤدي الإشعاع إلى طفرة في الخلايا، والتي يمكن أن تسبب العديد من الأمراض التنكسية. يحمي محتوى السمسمول الحمض النووي، ويوفر القوة للجسم، ويمنع تطور أشكال أخرى من السرطان بسبب طفرة الخلية.

    مفيد للشعر والعناية بالبشرة:

    يعتبر الزنك مكونًا حاسمًا في تكوين الكولاجين، وهو مركب يقوي وينشط الجلد والشعر والأنسجة العضلية.
    ما هي أفضل طريقة لدمج الزنك في نظامك الغذائي من تناول طعام غني بالزنك مثل بذور السمسم.
    في الواقع، آثار الزنك في السمسم حادة جدًا لدرجة أنه من المعروف أنها تقلل من ظهور علامات مثل الحروق على الجلد.
    كما أنه يحافظ على البشرة شابة ومنتعشة، ويمنع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة على الأجزاء المرئية من الجسم، مثل الوجه.

    مفيد للفم!

    من أفضل آثار استهلاك بذور السمسم تحسين صحة الفم. على الرغم من أن زيت السمسم أفضل، إلا أن بذور السمسم يمكنها القيام بالخدعة أيضًا.
    يمكن للأحماض الدهنية في بذور السمسم، عندما تتحلل وتفرز في الفم من خلال المضغ، أن يكون لها تأثيرات قابضة ومضادة للبكتيريا. تُعرف واحدة من أكثر البكتيريا شيوعًا التي يمكن أن تؤثر سلبًا على صحة الفم باسم المكورات العقدية. ارتبط تناول بذور السمسم مباشرة بتقليل وجود هذه البكتيريا في الفم.

    بعض استخدامات بذور السمسم:

    بعض استخدامات بذور السمسم

    بعض استخدامات بذور السمسم

    إن بذور السمسم متعددة الاستخدامات إلى حد أن حضورها بارز في تجارب الطهي في جميع أنحاء العالم، مباشرة من الولايات المتحدة إلى اليابان على الجانب البعيد من العالم.
    لديهم نكهة خفيفة وجوزية وتستخدم لإضافة الطعم والملمس في العديد من الوصفات. يمكن استهلاكها نيئة، ولكن التطبيق الأوسع هو تحميصها وإضافتها كزينة.
    في أغلب الأحيان، يتم استخدامها في السلطات والطبقة على الخبز. ومع ذلك، هناك العديد من وصفات المأكولات البحرية، خاصة في طبخ جنوب شرق آسيا، حيث يتم استخدام بذور السمسم بشكل بارز.

    الآثار الجانبية وحساسية من بذور السمسم!

    مثل أي شيء آخر، يجب أيضًا استهلاك بذور السمسم باعتدال. يمكن أن يسبب الاستهلاك المفرط تهيج الأمعاء والقولون، وهو في الواقع عكس ما يفترض أن تفعله بذور السمسم بشكل مثالي لجسم الإنسان.

    زراعة بذور السمسم:

    نبتت نباتات السمسم في الأصل في الهند وبعض أجزاء إفريقيا، حيث استخدمت بذورها في المقام الأول لاستخراج الزيت. ثم تم استخدام هذا الزيت في الطهي، ولا يزال أحد أكثر أنواع الزيت صحة في العالم. تظهر الأدلة الأثرية أن بذور السمسم كانت سلعة متداولة بين شبه القارة الهندية وبلاد الرافدين حتى تاريخ يعود إلى 2000 قبل الميلاد.
    نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم كل ماتريدون معرفته حول فوائد السمسم.
    شكرا لك!
    الحدث السابع
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع الحدث السابع .

    الأخبار المتعلقة

    مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على الحدث السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق
    بروتوكول نشر التعليقات من الحدث السابع
    تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.