التسميات [posts7]

إغلاق القائمة

أرباح سنوية ضخمة لمترو الانفاق ومسؤولين يبقى ليه نعلي التذكرة

أرباح سنوية ضخمة لمترو الانفاق ومسؤولين يبقى ليه نعلي التذكرة
    أرباح سنوية ضخمة لمترو الانفاق ومسؤولين يبقى ليه نعلي التذكرة
    قام السيد رفعت عرفات، رئيس نقابة العاملين بمترو الأنفاق، بالتعليق على اتجاه الحكومة لزيادة سعر تذكرة مترو الأنفاق، مسلطًا الضوء على بعض الأمور المتعلقة بالميزانية والأرباح والخسائر، متسائلًا في الوقت نفسه عن سبب رفع التذكرة.
    وكتب "عرفات" في منشور على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، "تذكرة المترو بين الاستسهال والاستهبال.. مواصلة التوكتوك بعشرة جنيه وتذكرة المترو من حلوان للمرج باتنين جنيه يا حرام.. مقولة شائعة على السن البعض الذين يقبعون على مقاعدهم الوثيرة في أبراجهم العاجية لتبرير زيادة سعر تذكرة المترو وذبح الشعب المصرى المالك الحصري لمترو الأنفاق وفاتهم أن صاحب التوكتوك عند نقله لأسرته بالتوكتوك لن يحصل منهم أجرة وكل ما سيتكلفه هو ثمن بنزين الرحلة فقط.
    وتابع "عرفات": "أيضا المترو هذا الجهاز العملاق بمبانيه وأنفاقه وقطاراته ومحطاته كل ذلك دفع ثمنه الشعب المصري من موازنة دولته فلا أحد يستطيع أن يقول إنه دفع ثمن إنشاء المترو سوى الشعب المصري، وفقط ليكون مواصلة آمنة وسهلة وخدمية له بأسعار معقولة".
    أضاف "عرفات"، "وقبل أن نتكلم تعالوا نقرأ هذه الأرقام لتكون ردا مقنعا
    أولا: كم دخل المترو سنويا؟
    1 - عام مالى منتهى فى يونية 2009 كان إجمالي إيراد المترو من التذاكر والاشتركات 441 مليونا و797 ألفا و402 جنيه طبقا للدفاتر والسجلات الرسمية.
    2 – عام مالى منتهى فى يونية 2010 كان إجمالى إيراد المترو من التذاكر والاشتركات 451 مليونا و35 ألف و285 جنيها طبقا للدفاتر والسجلات الرسمية.
    3 – عام مالى منتهى فى يونية 2011 كان اجمالى إيراد المترو من التذاكر والاشتركات 495 مليونا و770 ألفا و900 جنيه طبقا للدفاتر والسجلات الرسمية.
    4 – عام مالى منتهى فى يونية 2012 كان إجمالى إيراد المترو من التذاكر والاشتركات 536 مليونا و 39 ألفا و735 جنيه طبقا للدفاتر والسجلات الرسمية.
    5 – عام مالى منتهى فى يونية 2014 كان إجمالى إيراد المترو من التذاكر والاشتراكات 483 مليونا و700 ألف جنيه بالإضافة إلى 33 مليون جنيه حصيلة إيجار الأكشاك والإعلانات وتصوير الأفلام والمسلسلات ليكون الإجمالي 516 مليونا و 700 ألف جنيه (طبقا لتصريح المتحدث الإعلامي لموقع مصر العربية) لاحظ هنا أن إيراد التذاكر والاشتركات قل بحوالى 53 مليون جنيه عن ميزانية عام 2012.
    بالإضافة لخسائر 140 مليون جنيه طبقا لتصريح رئيس الشركة لموقع مصراوى فى 11 أكتوبر 2017.
    6 – عام 2015 إجمالى إيراد 637 مليون جنيه وقدرت الخسائر بمبلغ 162 مليون جنيه طبقا رئيس الشركة لموقع مصراوى فى 11 أكتوبر 2017.
    7 – عام 2016 إجمالى إيراد 670 ممليون جنيه وخسائر بمبلغ 165 مليون جنيه لترتفع الى 200 مليون جنيه قبل مضاعفة سعر التذكرة فى مارس 2017 طبقا لتصريح رئيس الشركة لموقع مصراوى فى 11 اكتوبر 2017.
    واصل: ثانيا كم هو العدد الحقيقى لركاب المترو يوميا؟
    1 – عدد ركاب المترو يوميا مليونان وثمانمائة ألف راكب يوميا طبقا لتصريح المهندس محمد الشيمى رئيس الشركة لجريدة اليوم السابع فى 26/12/2009.
    2 – عدد ركاب المترو يصل لرقم غير مسبوق أربعة ملايين راكب يوميا تصريح مهندس عبد الله فوزى رئيس الشركة فى 5 أكتوبر 2013.
    3 – عدد ركاب المترو ثلاثة ونصف المليون راكب يوميا تصريح دكتور جلال السعيد وزير النقل لليوم السابع فى 23 أغسطس 2016.
    4 – عدد ركاب المترو خمسة مليون راكب يوميا تصريح متلفز للواء سعد الجيوشى لبرنامج يحدث فى مصر والعاشرة مساء فى نوفمبر 2016.
    5 – عدد ركاب المترو ثلاثة مليون راكب يوميا تصريح مهندس على فضالى رئيس الشركة لجريدة التحرير فى 9 أكتوبر 2017 (لاحظ هنا اختفاء اثنين مليون راكب عن التصريح السابق للواء الجيوشى (بعدها بعام).
    6 – عدد ركاب المترو فى الخط الأول فقط مليار وثلاثمائة مليون راكب سنويا بما يوازى ثلاثة ونصف مليون راكب يوميا وهذا تصريح مهندس خالد صبرة العضو المنتدب للتشغيل والصيانة لجريدة وموقع اليوم السابع فى 13 أكتوبر 2017.
    7 - عدد ركاب المترو يوميا من 3 مليونإلى 3 مليون ونصف المليون راكب تصريح متلفز للمتحدث الإعلامى للشركة لصفحة مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء.
    أكمل: مما سبق نلاحظ الآتي:
    أولا: عدم وجود رقم دقيق للميزانية نتيجة لعدم نشر ميزانية شركة المترو سنويا كما ينص قانون الاستثمار والمنشأة طبقا له شركة المترو.
    ثانيا: تبدو أرقام الإيراد السنوى من عام 2009 حتى عام 2012 منطقية وسليمة بالنسبة لعدد الركاب فى حين أنه فى عام 2014 تقل عن سابقتها مع العلم أنه فى أعوام 2011 و2012 كان الانفلات الأمنى وعدم الانضباط فى المترو على أشده مما يعنى أن عدد المتهربين من دفع ثمن التذكرة عدد كبير وصل فى بعض الأحيان إلى 43% بينما فى عام 2014 وما تلاه كان هناك انضباط وأمن وبدء الانتظام فى تحصيل دخول جديدة كالمحلات والأكشاك وشركات المحمول والإعلانات لنفاجاء بأن دخل المترو قل عن سابقيه في ظل ارتفاع أرقام اعداد الركاب اليومية بشكل كبير.
    ثالثا تضارب أرقام أعداد الركاب طبق لتصريحات المسؤلين يدل على أنه ليست هناك تقارير صحيحة فكيف يقول وزير النقل سعد الجيوشى أن ركاب المترو وصل إلى خمسة مليون راكب يوميا في نوفمبر عام 2016 وهو لن يقول ذلك إلا بناء على تقارير مقدمة له ليأتى تصريح رئيس الشركة في 9 أكتوبر 2017 بأن عدد ركاب المترو ثلاثة ملايين راكب يوميا وبعدها بأربعة أيام ياتى تصريح العضو المنتدب للصيانة بأن ركاب الخط الأول فقط مليار وثلاثمائة مليون راكب سنويا بمعنى ثلاثة ونصف مليون راكب يوميا طبعا يوجد بهذا المنطق اثنين مليون راكب يوميا للخط الثانى والثالث ليبلغ الإجمالى خمسة ونصف مليون راكب يوميا هنا نصدق من فيهم؟.
    اختتم: الخلاصة إذا كانت الخسائر قبل مضاعفة سعر التذكرة في مارس 2017 هي 200 مليون جنيه وعدد الركاب اليومي هو على الأقل ثلاثة مليون راكب والدخل السنوى وفق آخر تصريح رسمى لعام 2016 هو 670 مليون جنيه فلو حسبناها بالدخل السنوى سيكون الدخل بعد مضاعفة سعر التذكرة هو مليار و340 مليون جنيه فلو خصمنا قيمة الخسائر (200 مليون جنيه) سيكون هناك فائضا فى الموازنة وأرباحا تقدر بـ450 مليون جنيه، أما لو حسبناها بمعدل الركاب اليومى فعلى الأقل عندنا ثلاثة مليون راكب يوميا من المفترض يكون دخلهم اليومى 6 مليون جنيه وفى الشهر يكون 180 مليون جنيه وفى السنة اثنين مليار ومائة وستون مليون جنيه فيما معناه أكثر من مليار جنيه أرباح للشركة وفائض لموازنة الدولة.
    أرباح سنوية ضخمة لمترو الانفاق ومسؤولين يبقى ليه نعلي التذكرة

    أرباح سنوية ضخمة لمترو الانفاق ومسؤولين يبقى ليه نعلي التذكرة

    admin
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع الحدث السابع .

    الأخبار المتعلقة

    مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على الحدث السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق
    بروتوكول نشر التعليقات من الحدث السابع
    تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.