التسميات [posts7]

إغلاق القائمة

للمرة الأولى فى التاريخ.. ناسا تتمكن من تسجيل صوت المريخ

للمرة الأولى فى التاريخ.. ناسا تتمكن من تسجيل صوت المريخ
    لقد قامت أجهزة الاستشعار الموجودة على متن المسبار" "إنسايت" التابع لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا من قيامها بتسجيل "صوت المريخ" وهو الحدث الذى يجرى للمرة الأولى فى التاريخ على الإطلاق، منذ بداية غزو البشر للكوكب الأحمر، بحيث قد نشرت وكالة ناسا على حسابها الرسمي علي "تويتر" شريطا لفيديو يتضمن تسجيلا لصوت الرياح على سطح الكوكب الأحمر المريخ. ووفقا لما نشره موقع Engadget الأمريكى، فتم نشر تسجيل صوتى لأصوات الرياح على متن كوكب المريخ، والذى تم تسجيله بواسطة مستشعر ضغط الهواء، الذى تم تطويره فى بريطانيا، فيما رصد المسبار "إنسايت" صوت "دمدمة" أو "زمجرة" منخفضة سببها ذبذبات ناجمة عن الهواء على المريخ.
    من جهته قال العالم "دون بانفيلد "بجامعة كورنيل الأمريكية" يذكرنا صوت الرياح على المريخ بالجلوس على الشرفة وسماع صوت الرياح الخفيفة فى مساء يوم صيفى".
    إلا أن صوت رياح المريخ يظل له معنى آخر، إذ أنها المرة الأولى التى تسمع فيها أذن الإنسان صوتا من المريخ، فيما تم تسجيل هذا الصوت من المكان الذى تتموضع فيه المركبة التى تم إرسالها وحطت على سطح المريخ قبل أيام عديدة.
    تسجيل صوتي للمريخ هنا:

    وتمكن المسبار من تسجيل أصوات الهواء فى المريخ بواسطة مستشعر الرصد الزلزالى فائق الحساسية ومستشعر ضغط الهواء، وجاء التسجيل بطرق مختلفة، كما أفادت صحيفة ميرور البريطانية، فيما يقوم مستشعر الرصد الزلزالى بتسجيل الذبذبات أثناء حركة الرياح وانتقاله فوق الألواح الشمسية للمسبار التى يبلغ طول الواحدة منها نحو مترين، فى حين يقوم مسبار ضغط الهواء بتسجيل ذبذبات الهواء، الناجمة عن تغير الهواء مباشرة.


    الحدث السابع
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع الحدث السابع .

    مقالات متعلقة

    مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على الحدث السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق
    بروتوكول نشر التعليقات من الحدث السابع
    تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.