التسميات [posts7]

إغلاق القائمة

تذبذب في سعر الذهب اليوم 30/7/2019

تذبذب في سعر الذهب اليوم 30/7/2019
    يواجه سعر الذهب حالة من التذبذب في الأسواق المصرية منذ عدة أيام ، خصوصا في عياري 21، و18، حيث استقر سعر الذهب عيار 21 عند 656 جنيها للجرام، وهو السعر المسجل منذ الأمس الأحد، بينما كان قد سجل سعرا بلغ 657 جنيها يوم السبت أول أمس، أي بانخفاض جنيها واحدا، بينما ارتفع سعر الذهب عيار 18 بمقدار 50 قرشا عن سعر أمس حيث حقق اليوم سعر 562.5  جنيهًا للجرام.، وكان سعره بالأمس 562 جنيها، أما الذهب عيار 24، فقد بلغ سعر الجرام 749.5 جنيها، فيما كان سعره بالأمس 750 جنيها مسجلا انخفاضا بلغ 50 قرشا.

    أسباب التذبذب في سعر الذهب

    يعتبر الذهب هو الاحتياطي الرئيسي الذي تعتمد عليه الدول، وترتبط جميع العملات الرئيسية في العالم بسعر الذهب، وسعره هو مرتبط بحركة التجارة العالمية، وحجم الركود أو النشاط التجاري، كما يرتبط بشكل رئيسي بأسعار النفط العالمية.
    والذهب مثله مثل باقي السلع يرتفع سعره وينخفض بمقدار الطلب عليه في البيع والشراء، وعلى حسب تقدير المستثمرين الذين يحددون متى يكون الاستثمار في المعدن النفيس مجديا عنه في سلع أخرى مثل البترول والأوراق المالية مثلا، وكل تلك العوامل تترك أثرها على سعر الذهب عالميا.

    كيف يتأثر سعر الذهب المحلي؟

    هناك ظروف محلية تتدخل في ارتفاع سعر الذهب أو انخفاضة مرتبطة بعدة عوامل، حيث يكثر الطلب على الذهب مع اقتراب الأعياد وكثرة حفلات الخطوبة والزواج وتقديم الشبكة من الذهب للعروس، وفي أحيان أخرى ومع تذبذل أسعار العملات، ومفاجآت الارتفاع المفاجئ للأسعار وانخفاض سعر الجنيه خصوصا بعد تحرير العملة في عام 2016، فقد وجد الكثيرون أن الاستثمار في الذهب هو الأفضل والأضمن، كما أن شغف النساء باقتناء الحلي المصنوعة من الذهب يعتبر عاملا  من عوامل ارتفاع السعر خصوصا في المجتمعات الميسورة ماليا، لو أضفنا إلى ذلك العادات والتقاليد التي تحتم شراء كميات محددة من الذهب للعروس مثل مناطق الصعيد والمناطق البدوية وبذلك يرتفع سعر الذهب محليا متخليا عن اتباع السعر العالمي المسجل في ذلك الوقت.

    عيارات الذهب المختلفة

    الحقيقة أن الذهب الموجود في الأسواق يوجد في عدة عيارات مختلفة، والغرض من ذلك هو إتاحة الفرصة لتداول الذهب بين قاعدة أوسع من الناس خصوصا بعد ارتفاع أسعاره. وعيار الذهب يعني نسبة المعدن المتحد مع الذهب الخالص مكونا سبيكة معدنية، حيث يتم إضافة النحاس إلى الذهب بنسب معينة تعطي عيارات مختلفة من السبيكة الذهبية. والأنقى بين السبائك هي (فاين جولد) وتحتوي على ذهب خالص بنسبة 99.999%، وقد سجلت السبيكة 31 جرام اليوم سعر 1419 دولار أمريكي.
    وسوف نتعرف الآن على باقي عيارات الذهب وأسعارها اليوم حسب ما تم إعلانه من البنك المركزي المصري.
    - بلغ سعر كيلو الذهب 701.914 جنيها.
    - سعر الأونصة وزن 31 جرام فاين جولد 1419 دولار أمريكي.
    - أما سعر جنيه الذهب فقد بلغ 5248 جنيها.
    - سعر جرام الذهب عيار 24 بلغ 749.5 جنيها.
    - سعر جرام الذهب عيار  سجل 22 687.5 جنيها.
    -  أما سعر جرام الذهب عيار 21 فقد بلغ 656 جنيها.
    - سعر جرام الذهب عيار 18 بلغ 562.5 جنيها.
    - سجل جرام الذهب عيار 14 سعر 437.5 جنيها.
    - وحقق سعر جرام الذهب عيار 12 سعر 347.5 جنيها.
    وكما رأينا فإن التباين في أسعار الذهب تتيح المجال لفئات عديدة في اقتناء الذهب كل حسب قدراته وميزانيته.
    ونلفت النظر إلى أن الأسعار التي تم إعلانها هي أسعار البنك المركزي دون إضافة ضريبة الدمغة والمصنعية، بما يعني أن الأسعار لدى التجار في أسواق الصاغة لن تكون مطابقة لهذه الأسعار. ويمكنكم متابعتنا يوميا للتعرف على سعر الذهب يوما بيوم.

    فوائد الذهب المتعددة

    لقد عرف الذهب من آلاف السنين في مصر، وقد شاهدنا الحلي الرائعة والأقنعة المصنوعة بدقة متناهية، والتماثبل من الذهب الخالص، وكان وسيبقى مصدر الحلي الرئيسي للنساء لأخر العمر، أيضا فإن هذا المعدن البراق له العديد من الخصائص الفيزيائية والكيميائية التي تجعله المفضل في صنع الكثير من السبائك لأغراض صناعية وأيضا في العلاج والجمال، فهو مضاد للصدأ والتآكل فهو المفضل في صنع المجوهرات ولأغراض صناعية وعلاجية وتجميلية أيضا.

    مناجم الذهب في مصر

    يتندر البعض بأن قدماء المصريين قد قاموا بتجريف مناجم الذهب في صنع تماثيلهم ومجوهراتهم التي تعد حقا وصدقا أغلى من الذهب مئات المرات، ولكن وعلى الرغم من استهلاك القدماء لأطنان من المعدن النفيس في صنع حليهم وتماثيلهم، إلا أن مصر مازالت تمتلك العديد من مناجم الذهب، ولعل أشهرها منجم السكري، وهو على ضخامته وكميات الذهب الكبيرة التي تستخرج منه، فهو ليس إلا منجما متواضعا من عدد كبير من مناجم الذهب في الأراضي المصرية، والتي تم تحديد اماكنها بالفعل ولم يتم استخراج ما بها من كنوز حتى الآن.
    ويعد البحث والتنقيب عن الذهب من العمليات الهامة التي تقوم بها العديد من شركات التنقيب للبحث عن الذهب واستخراج المزيد من المعدن النفيس.

    الحدث السابع
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع الحدث السابع .

    الأخبار المتعلقة

    مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على الحدث السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق
    بروتوكول نشر التعليقات من الحدث السابع
    تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.