التسميات [posts7]

إغلاق القائمة

قفزة غير مسبوقة في سعر الذهب اليوم في مصر والعالم

قفزة غير مسبوقة في سعر الذهب اليوم في مصر والعالم
    استأنف الذهب رحلة صعوده ليصل إلى أعلى مستوياته اليوم، حيث ارتفع بمقدار 20 دولار ليصل إلى 1497 دولاراً في حين الفضة ارتفعت 48 ¢ لتصل إلى 16،97 دولاراً.
    يرى بعض المحللين أن ضعف في اليوان الصيني على خلفية العلاقات الاقتصادية المتوترة مع الولايات المتحدة هو الدافع الرئيسي وراء الاتجاه الصعودي هذا الصباح لأسعار الذهب، ومما دعم هذا الاتجاه حدوث التخفيضات في أسعار الفائدة في كل من نيوزيلندا والهند وتايلاند - وكل ذلك مدفوعًا بتصاعد حرب التجارة والعملات بين الولايات المتحدة والصين.

     تعاظم الطلب على الذهب كملاذ آمن

    مع تصاعد سياسات إضعاف العملات المتبعة من بلد إلى آخر، يؤدي ذلك إلى تعاظم الطلب على الذهب كملاذ آمن وأحد الوسائل المضمونة للحفاظ على الأصول على المدى الطويل. كان هناك وقت كانت فيه سوق الذهب في آسيا في مأزق هادئ بعد تقدم لندن ونيويورك. الآن، غالبًا ما تحدد الجلسة الآسيوية الليلية نغمة بقية السوق.

    وصول الذهب إلى مستويات قياسية جديدة

    ويذكر أن الذهب الفوري قد وصل إلى مستويات قياسية جديدة مقدراً بالجنيه الإسترليني والدولار الكندي والدولار الأسترالي منذ يوم الاثنين. كما ارتفع اليورو إلى أعلى مستوى له في 6.5 سنوات وأقل بقليل من أعلى مستوى له في 6.5 سنوات بالدولار الأمريكي. وحتى في عملات الملاذ الآمن مثل الين الياباني ، وصل سعر الذهب إلى أعلى مستوى له منذ 4.5 عام ، بينما ارتفعت العملة بنسبة 0.7٪ إلى أعلى مستوى لها مقابل الدولار الأمريكي منذ ما يسمى بالانهيار الجديد.

    أسعار الذهب عالميا

    قفزت أسعار الذهب بنسبة 1.7٪ إلى 1465 دولارًا للأوقية ، وهو أعلى مستوى منذ 15 أبريل 2013 هذا الاثنين بينما انخفض مؤشر الدولار (DXY) ، والذي يقيس الدولار الأمريكي بالنسبة لسلة العملات الأجنبية ، بنسبة 0.4٪.

    ارتفعت أسعار الذهب في المملكة المتحدة بنسبة 1.7 ٪ إلى 1204 جنيهًا إسترلينيًا للأوقية ، وهو أعلى مستوى مسجل على الإطلاق حيث انخفض الجنيه الإسترليني إلى أدنى مستوى خلال 31 شهرًا مما أثار تكهنات بأن رئيس الوزراء بوريس جونسون يستعد لإجراء انتخابات عامة مبكرة. ارتفع سعر الذهب للمستثمرين الأوروبيين 1٪ إلى 1309 يورو للأونصة.

    شهد اليوان الصيني أكبر انخفاض له منذ أغسطس 2015 ، عندما أعلن المسؤولون عن تخفيض مفاجئ في قيمة العملة والذي أزعج الأسواق. قال بنك الشعب الصيني إنه قادر على الحفاظ على استقرار العملة عند مستوى معقول ، وأنه تجاوز 7 يوان لكل دولار بسبب الحمائية التجارية. لم يتم تداول اليوان بأقل من 7 مقابل الدولار الأمريكي منذ عام 2008.

    كما طلبت الحكومة الصينية من الشركات المملوكة للدولة تعليق واردات المنتجات الزراعية الأمريكية حيث قالت الصين إنها ستعارض قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرض تعريفة إضافية بنسبة 10٪ على الواردات الصينية بقيمة 300 مليار دولار يوم الجمعة الماضي.
    التقى الرئيس التنفيذي لهونج كونج كاري لام مع الصحافة لأول مرة منذ أسبوعين وحذر من أن الاحتجاجات دفعت الأراضي الصينية نحو "وضع خطير للغاية" حيث أدت الإضرابات على مستوى المدينة إلى توقف وسائل النقل في هونغ كونغ وإغلاق الشركات في الوقت الذي توقف فيه المحتجون عن العمل أغلقت الطرق والأنفاق وأغلقت القطارات في أحدث تصعيد لحملة استمرت شهرين تتحدى سلطة الصين في المدينة.

    كما تراجعت الأسهم العالمية لليوم السادس على التوالي يوم الاثنين حيث يتجه مؤشر MSCI للأسهم الأسيوية إلى أكبر انخفاض له منذ أكتوبر وتراجعت الأسهم الأوروبية إلى أدنى مستوياتها في شهرين ، مع تراجع مؤشر STOXX 600 لعموم أوروبا بنسبة 2٪ وهو أسوأ يوم لها حتى الآن في عام 2019.

    في الهند، أكبر ثاني دولة مستهلكة للذهب في العالم، ألغت الحكومة الهندية المادة 370 التي منحت وضعًا خاصًا لولاية جامو وكشمير.
    تم وضع جامو وكشمير، المنطقة الوحيدة ذات الغالبية المسلمة في البلاد، تحت الإغلاق التام في وقت مبكر من صباح الاثنين مع إرسال عشرات الآلاف من القوات الإضافية والشرطة شبه العسكرية للحفاظ على النظام في المنطقة.


    ولم تكن مصر بعيدة عن المشهد العالمي، فقد تأثر أيضاً سعر الذهب في مصر بالزيادة العالمية للذهب في كل أسواق العالم -كما أوضحنا آنفا- ليبلغ مستويات غير مسبوقة، حسب ما قاله السيد إيهاب واصف رئيس شعبة الذهب في الغرفة التجارية المصرية، حيث أوضح أن سعر الذهب عيار 21 اليوم سجل ارتفاعاً بقيمة 10 جنيهات كاملة ليصل السعر إلى 680 جنيها للجرام الواحد، في حين بلغ سعر جرام الذهب من عيار 18 582.85 للجرام، وبالنسبة لجرام الذهب من عيار 24 فقد سجل اليوم 777 جنيها للجرام، أما سعر الجنيه الذهب والذي يزن 8 جرام، فقد وصل إلى 5440 جنيهاً للجرام الواحد.


    الحدث السابع
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع الحدث السابع .

    الأخبار المتعلقة

    مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على الحدث السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق
    بروتوكول نشر التعليقات من الحدث السابع
    تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.